Tuesday 12 March 2013

مصادر إغاثية: النظام السوري تسبب بـ 270 ألف حالة إعاقة دائمة

أفادت مصادر سورية عاملة في المجال الإغاثي والإنساني لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء بوجود “أكثر من 270 ألف حالة إعاقة دائمة بين السوريين منذ انطلاق الثورة” قبل 21 شهراً، وأشارت إلى أن هذا العدد غير نهائي وقابل للارتفاع.
وحذّرت المصادر من خطورة “المأساة الإنسانية الناتجة عن العدد الكبير والمتزايد من المعاقين المصابين خلال الثورة السورية، وأكّدت أنهم سيشكلون عبئاً مالياً حقيقياً” على أي حكومة سورية مقبلة.
والمصادر التي جالت في معسكرات لجوء السوريين في الأردن ولبنان وتركيا، واطلعت على وضع المستشفيات الميدانية فيها، وتواصلت مع المسؤولين عن الإغاثة الإنسانية في داخل سورية، أشارت إلى “استحالة الحصول على رقم دقيق لحالات الإعاقة الدائمة التي تسببها الحل الأمني الذي اتبعه النظام لقمع الثورة، لكن عبر المعلومات التوثيقية الأولية والمشاهدات والعاملين في الإغاثة والأطباء والقياسات المشابهة، توصّلوا إلى أن عدد الذين تسبب لهم الحل الحربي بإعاقات دائمة قد يصل إلى 270 ألفاً” وقد يتجاوز ذلك.
ورأت المصادر أن هذا العدد لا يشمل الإعاقات المؤقتة أو الإصابات التي يمكن معالجتها بشكل أو بآخر، ومن بين الإعاقات المشار إليها بتر الأطراف بأنواعها، التشوهات الخطرة، الشلل، تعطّل وظائف حيوية، إصابات دماغية وعينية وغيرها.
ونبّهت المصادر إلى أن جميع حالات الإعاقة الدائمة يجب أن تكون من أولويات أي حكومة سورية مقبلة، وأن الغالبية الساحقة من المصابين هم من المدنيين، ويجب ضمان حياة المصابين بها على اعتبار أنهم “ضحايا للحرب التي شنها النظام ضد الشعب” في سورية.
(المصدر: وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء)

http://www.levantnews.com/archives/22057

1 comment: